مقياس علم النفس المرضي للطفل والمراهق – 1 ماستر علم النفس العيادي
About Course
عنوان الماستر: علم النفس العيادي
السداسي: الأول
اسم الوحدة: وحدات التعليم الأساسية
اسم المادة: علم النفس المرضي للطفل والمراهق
الرصيد: 05
المعامل:02
أهداف التعليم:
تمكن الطالب من التعمق في مختلف الإضطرابات النفسية والسلوكية التي تظهر في مرحلة الطفولة والمراهقة والتمكن من تشخيصها وفق مختلف الصور العيادية.
المعارف المسبقة المطلوبة:
ان يكون الطالب قد اكتسب المفاهيم الأساسية للنمو وأهم خصائص ومظاهر مرحلة الطفولة والمراهقة.
محتوى المادة:
1- اضطرابات الطفولة:
– التخلف العقلي.
– اضطراب طيف التوحد.
-اضطراب نقص الانتباه /فرط الحركة.
– اضطرابات التحكم في الاخراج (التبوّل اللاإرادي ….) .
– اضطراب قلق الانفصال.
– اضطراب المهارات الحسية الحركية (اضطراب التناسق).
– اللازمات.
2-اضطرابات المراهقة:
– اضطراب التشوش والتحكم بالاندفاع والمسلك.
– اضطراب التغذية. (- الشراهة في الاكل، فقدان الشهية العصبي.)
– اضطراب الهوية الجنسية (الجندر)
– الجنوح والانحراف.
– الانتحار والمحاولة الانتحارية.